صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل يجب تجنب اللحوم والبيض عند ظهور إصابات بإنفلونزا الطيور؟

معتصم الشاهد

السبت، 11 مايو 2024 - 10:24 م

مع إعلان إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الشهر الماضي، العثور على آثار لفيروس إنفلونزا الطيور في 1 من كل 5 عينات من الحليب المبستر أثيرت مخاوف بشأن تناول بعض الأطعمة والمواد الغذائية، وفي مقدمتها اللحوم والبيض والحليب.

وأوضحت إدارة الغذاء والدواء، أن الحليب الذي تم اختباره جاء ذلك من عينة تمثيلية على مستوى الولايات المتحدة، وذلك مع ظهور المزيد من النتائج الإيجابية من الحليب في المناطق التي بها قطعان مصابة من الأبقار المدرة للحليب.



اقرأ أيضًا| خبيرة تغذية: الشاي ليس سحريًا لفقدان الوزن

وتنتشر إنفلونزا الطيور بشكل طبيعي بين الطيور البرية، مثل البط والأوز، لكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على الطيور المنزلية وحيوانات أخرى، ففي الولايات المتحدة أصابت تلك الأنفلونزا أكثر من 90 مليون دجاجة، كما انتشر المرض في 36 مرزعة من المواشي المدرة للحليب في 9 ولايات.

من جانبها أكدت إدارة الغذاء والدواء أنها لم تجد أي فيروس معدي في الأطعمة التجارية، ومع ذلك فقد اكتشفت شظايا الفيروس في الحليب المبستر، والقشدة الحامضة، والجبن القريش.

وحذر خبراء في الصحة العالمية في وقت سابق من أبريل، من أن انتشار عدوى أنفلونزا الطيور بين الحيوانات والبشر يمثل مصدرا للقلق على الصحة العالمية.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الخطر الإجمالي الماثل في الوقت الحالي بسبب الفيروس منخفض، لكنها حثت الدول على البقاء حذرة ومتأهبة لظهور حالات منقولة من الحيوانات إلى البشر.


 

وقال خبراء بالأمراض المعدية وسلامة الأغذية، عما إذا كان من الممكن الإصابة بأنفلونزا الطيور من استهلاك الدواجن ولحم البقر والبيض والحليب ومنتجات الألبان الأخرى.

هل يمكن للبشر أن يصابوا بإنفلونزا الطيور؟


يمكن أن يصاب البشر بفيروس إنفلونزا الطيور، لكنه أمر نادر الحدوث، وفقًا للمدير الطبي لعلم الأحياء الدقيقة التشخيصي في مستشفى هيوستن ميثوديست ويلزلي لونغ، وأوضح لونغ أن الفيروس لا ينتقل بشكل قوي بين الناس، ويتطلب الأمر عادة اتصالاً وثيقاً بالحيوانات المصابة، وانه يمكن أن يصاب البشر بأنفلونزا الطيور إذا كانوا على اتصال بسوائل جسم حيوان مصاب، مثل البصق «اللعاب»، أو قطرات الجهاز التنفسي أو البراز، كما يمكن استنشاق الفيروس من جزيئات الغبار الصغيرة الموجودة في بيئات الحيوانات، أوعبر دخوله إلى العين أو الأنف أو الفم بعد لمس سوائل الجسم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة